طريقة غذائية لتخفيف الوزن

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٥٠ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
طريقة غذائية لتخفيف الوزن

تخفيف الوزن

يحتاج جسم الإنسان إلى التنويع في النظام الغذائي الذي يتم تناوله؛ وذلك لدعم الخلايا بالعناصر التي تحتاجها، حيث إنّ كلّ وجبة يجب أن تحتوي على عناصر مختلفة مغذّية للجسم، مثل الأملاح المعدنيّة، والبروتينات، والفيتامينات، والكربوهيدرات، ولكنّ بعض الأشخاص يعانون من الوزن الزائد، الأمر الذي يجعلهم يبحثون عن برنامج حمية غذائيّة لتخفيف الوزن الزائد في الجسم، على أن تكون مكتملة العناصر الغذائيّة أيضاً، وسنذكر في هذا المقال طريقة غذائيّة لتخفيف الوزن، مع بعض النصائح العامّة بخصوص تناول الطعام.


طريقة غذائية لتخفيف الوزن

رجيم صحي وسريع

اليوم وجبة الإفطار وجبة الغداء وجبة العشاء
اليوم الأوّل بيضتان مسلوقتان+ حبّة من الخيار+ كمّية قليلة من المرتديلا. طبق سلطة من الخضراوات الخالية من الجزر والطماطم. قطعة واحدة من ستيك اللحم المشوي غير المملّح+ علبة من الزبادي.
اليوم الثاني بيضتان مسلوقتان+ حبّة من الخيار+ كمّية قليلة من المرتديلا. قطعة من الدجاج منزوع الجلد المشوي، أو المسلوق+ علبة من لبن الزبادي مع ملعقتين صغيرتين من بذورالكتّان المطحونة. بيضتان مسلوقتان+ طبق من سلطة الخضار (الفلفل الأخضر، والخيار، والبقدونس، والخس، والملفوف).
اليوم الثالث بيضتان مسلوقتان+ حبّة من الخيار+ كمّية قليلة من المرتديلا. ثمانون غراماً، أو قطعة من الجبن خالي الدسم. قطعة من صدر الدجاج منزوع الجلد المسلوق، أو المشوي، أو لحمة مفرومة، أو مشويّة.
اليوم الرابع بيضتان مسلوقتان+ حبّة من الخيار+ كمّية قليلة من المرتديلا. حبّة أو حبّتان من الكيوي. علبة من لبن الزبادي مع نصف ملعقة كبيرة من بذور الكتّان المطحونة+ علبة من التونة الخالية من الزيت، أو المغسولة بالماء.
اليوم الخامس بيضتان مسلوقتان+ حبّة من الخيار+ كمّية قليلة من المرتديلا. طبق من سلطة الخضار المسلوقة غير المملّحة، أو المملّحة قليلاً. طبق من السلطة+ علبة تونة خالية من الزيت، أو مصفّاة، أو جمبري، أو سمك+ كوب من لبن الزبادي الخالي، أو قليل الدسم.
اليوم السادس بيضتان مسلوقتان+ حبّة من الخيار+ كمّية قليلة من المرتديلا. قطعة من اللحم المسلوق+ طبق من السلطة، مع مقدار ملعقتين صغيرتين من بذور الكتّان المطحونة. طبق من الشاورما دون الخبز.
اليوم السابع بيضتان مسلوقتان+ حبّة من الخيار+ كمّية قليلة من المرتديلا. قطعة من الدجاج المسلوق، أو المشوي+ كوب من لبن الزبادي+ طبق من سلطة الخضراوات. ثلاث شرائح من المرتديلا البقري+ كوب من لبن الزبادي.


نصائح يجب مراعاتها عند اتباع الحمية الغذائية

  • شرب ثمانية أكواب من الماء يوميّاً.
  • الامتناع عن شرب المشروبات الغازيّة، وبالأخص مشروبات الدايت.
  • يسمح بشرب القهوة، والشاي، والأعشاب غير المحلّاة، والاستعانة ببدائل السكّر.
  • الامتناع عن تناول الحلويّات خلال اتّباع هذا النظام الغذائي.
  • يمكن تناول الخس والخيار بين وجبات الطعام الثلاث.
  • تناول الطعام ببطء، ومضغه جيّداً.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة التي تفقد الوزن الزائد في الجسم.