فوائد الزبادي بعد الأكل

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٥ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد الزبادي بعد الأكل

الزبادي

يعتبر الزبادي من أفضل المواد الغذائية التي يفضل تناولها الكثير من الأشخاص وبشكل يومي، حيث له العديد من الفوائد الصحية التي تعود بالنفع على صحة الإنسان، وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة والمفيدة، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة،[١] وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الزبادي بعد الأكل.


فوائد الزبادي بعد الأكل

من فوائد الزبادي بعد الأكل ، ما يلي:[٢]

  • يقي من الإصابة بأمراض القلب المختلفة، وتصلب الشرايين، كما أنه يخفض ضغط الدم المرتفع.
  • يقوي العظام والمفاصل، وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة، كما أنه يمنع الإصابة بمرض هشاشة العظام، والتي تصيب كبار السن خاصةً.
  • يتخلص من المشاكل الهضمية التي يتعرض لها الكثير من الأشخاص؛ كالإمساك، والإسهال، ويقلل من الغازات المتراكمة بشكل كبير في البطن والمعدة، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من هذه المشاكل بتناول كوب من الزبادي بعد تناول الوجيات الثلاث الأساسية.
  • يقي الجسم من كافة الجراثيم، والسموم، والبكتيريا المنتشرة في الجسم خلال فترة زمنية محدودة، وذلك لاحتوائه على أهم الفتيتامينات والمعادن التي تساعد على ذلك.
  • يساعد على التخلص من الوزن الزائد، والدهون المتراكمة في الجسم، نظراً لاحتوائه على البكتيريا المفيدة، والبروبيوتيك، والتي من شأنها المساهمة في تحسين عملية الأيض والهضم، وإعطاء الشعور بالشبع لفترة زمنية طويلة خلال اليوم، وينصح الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الوزن الزائد بتناول كميات كبيرة من الزبادي يومياً، وخاصةً بعد تناول وجبات الطعام الرئيسية.
  • يقوي الجسم وينشطه للقيام بجميع الأعمال والوظائف المطلوبة منه، كما يجعله أكثر شباباً.
  • يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون، وذلك لاحتوائه على نوع من البكتيريا التي تقلل الإصابة بالسرطان، ولهذا السبب يفضل تناول كوب من الزبادي خلال اليوم بعد تناول الأكل.
  • يحمي الأسنان من التسوس، ويحل العديد من المشاكل التي تتعرض لها اللثة، وذلك بسبب احتوائه على حمض اللبنيك الذي يحمي الأسنان واللثة، بالإضافة إلى احتوائه على أهم المصادر الغذائية؛ كالبروتين، والكالسيوم.


فوائد أخرى للزبادي

  • يحمي الشعر من كافة المشاكل الخاصة به، وذلك من خلال خلط بيضة مع ست ملاعق كبيرة من الزبادي، وخلطها جيداً للتماسك التام، وتطبيق الخليط على الشعر، وتركه لمدة ربع ساعة، ثم غسل الشعر بالماء البارد.[٣]
  • يقي البشرة من كافة الشوائب والأوساخ، ويمكن استخدامه عن طريق خلط ملعقتين من الزبادي مع ملعقة كبيرة من الشوفان، وتطبيق الخليط على البشرة والرقبة، مع التدليك لمدة دقيقتين، وتركه لمدة ثلث ساعة، ثم غسل البشرة بالماء الفاتر.

المراجع

  1. "What exactly is a Yogurt? process, history and frequently asked questions", //www.yogurtinnutrition.com, Retrieved 18-10-2018. Edited.
  2. Amanda Pressner , "10 Surprising Health Benefits of Yogurt"، /www.fitnessmagazine.com, Retrieved 18-10-2018. Edited.
  3. Brianna Elliott, (20-01-2017), "7 Impressive Health Benefits of Yogurt"، /www.healthline.com, Retrieved 18-10-2018. Edited.