فوائد الزبادي قبل النوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:١٤ ، ٨ يونيو ٢٠١٨
فوائد الزبادي قبل النوم

الزبادي

يعتبر الزبادي واحداً من أكثر منتجات الحليب أو الألبان انتشاراً واستخداماً، بحيث يتمّ تخميره باستخدام نوع معين من البكتيريا أو الفطريات، ويعتبر حليب البقر هو الأكثر استخداماً وفي بعض الأماكن يمكن استخدام حليب الخيل، بحيث يُسخّن إلى درجة حرارة معيّنة للقضاء على الميكروبات الضارة والتي تؤثر على خصائص الحليب، وللزبادي فوائد عديدة لاحتوائها على مجموعة من العناصر الغذائية المهمّة، وسوف نتحدث عن أبرزها فيما يلي:[١]


فوائد الزبادي قبل النوم

يمكن الحصول على أكبر فائدة من الزبادي تحديداً إذا تم تناوله قبل النوم، وتتضمن ما يلي:[٢]

  • منع زيادة الوزن: وذلك لاحتوائه على عدد قليل جداً من السعرات الحرارية؛ لذلك يمكن تناوله كوجبة غذائية خفيفة ليلاً دون الخوف من زيادة الوزن، فبحسب الدراسات فإنّ تناول ثمانية أواقي منه تمدّ االجسم بحوالي مئة وثمانين سعرة حرارية.
  • غني بالبروتينات: التي بدورها تساعد على راحة عضلات الجسم وزيادة ارتخائها، كما أنّه يزيد من قدرة الجسم على النوم لساعات طويلة وبالتالي الحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة، علماً بأنّ تناول ثمانية أواقي منه تمدّ االجسم بحوالي إحدى عشر غراماً من البروتينات.
  • سهل الهضم: هذا مفيد جداً لا سيما للأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاه البروتينات أو لا تستطيع أجسادهم تحمل اللاكتوز؛ لأنّ الزبادي هنا يعتبر وجبة خفيفة جداً ولا تحدث أي اضطرابات معوية لعدم وجود كميات كبيرة من اللاكتوز بداخله.
  • تحسين صحة القولون: لاحتوائه على كميات كبيرة من المعادن الضرورية للقولون وأبرزها الكولسيوم، وبالتالي يقلّل من مخاطر الإصابة بالعديد من المشاكل والأمراض التي تصيب القولون كالسرطان.
  • تقوية الجهاز المناعي: بحيث يرفع من مستواها نتيجة احتوائه على مجموعة من المواد المضادّة للميكروبات وأبرزها الفيروسات والبكتيريا التي تسبب العدوى.
  • علاج الالتهابات المعوية: تحديداً الناتجة عن الفيروسات والتي بدورها تؤثر على أغشية الأمعاء، وبالتالي تسبّب الكثير من المشاكل المتعلّقة بقدرة الجسم على امتصاص اللاكتوز، وهذا عند الأطفال يكون تأثيره أكبر؛ لأنّه يسبب عسر في الهضم.
  • التقليل من عدوى الخميرة: وتحديداً التي تتكون في المهبل والمناطق التناسلية، ويمكن تحقيق ذلك بتناول ثمانية أونصات من الزبادي يومياً.
  • التقليل من الكولسترول: وتحديداً الضار في الجسم.


دور اللبن في تنظيم سكر الجسم

يعمل اللبن على تنظيم نسبة السكّروالمقصود هنا هو منع الجسم من تناول المزيد من السكّريات التي تؤدي إلى زيادة الوزن، علماً بأنّ تناول تسعة أواقي منه تمدّ الجسم بحوالي اثني عشر غراماً من السكّر.[٣]


المراجع

  1. "Yogurt 101: Nutrition Facts and Health Benefits", www.healthline.com, Retrieved 6-6-2018. Edited.
  2. "The 9 Best Foods to Eat Before Bed", www.healthline.com, Retrieved 6-6-2018. Edited.
  3. "Eating Yogurt at Night", www.livestrong.com, Retrieved 6-6-2018. Edited.