فوائد اللبن الرائب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٤٩ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد اللبن الرائب

فوائد اللبن الرائب

اللبن الرائب أو ما يعرف بالزبادي (بالإنجليزية: Yogurt) هو منتج ألبان مشهور يصنعه التخمير البكتيري للحليب (بالإنجليزية:bacterial fermentation)، إذ تقوم البكتيريا المستخدمة لصنع الزبادي بتخمير اللاكتوز وهو السكر الطبيعي الموجود في الحليب، وتنتج هذه العملية حمض اللاكتيك، وهذه المادة هي التي تمنح اللبن الرائب النكهة والقوام المميزين، يمكن صنع الزبادي من جميع أنواع الحليب، وتعتبر الأصناف المصنوعة من الحليب الخالي من الدسم خالية من الدهون، في حين تعتبر تلك المصنوعة من الحليب كامل الدسم كاملة الدهون،[١]ومن أهم الفوائد الصحية للبن الرائب ما يلي:[٢]


تعزيز عمل الجهاز الهضمي

يوجد بعض الدراسات التي تبين أن الزبادي قد يساعد على علاج بعض أمراض الجهاز الهضمي، بما في ذلك: حالة عدم تحمل اللاكتوز (بالإنجليزية:Lactose intolerance)، الإمساك، الإسهال، سرطان القولون، ومرض التهاب الأمعاء، وقد بيّن باحثون من مركز بحوث التغذية البشرية التابع لوزارة الزراعة الأمريكية أنّ هذه الفوائد ترجع إلى قدرة اللبن الرائب على إحداث تغييرات في البكتيريا في القناة الهضمية، كما ويعمل على تعزيز نظام المناعة في الجسم، وفي دراسةٍ حديثةٍ أخرى، وجد أن نوع الإسهال الذي يعاني منه البعض بعد تناول المضادات الحيوية قد انخفض عندما تناول المشاركون في الدراسة شراباً يحتوي على ثلاثة أنواع من البكتيريا المفيدة المعروفة بالبروبيوتيك الموجودة في الزبادي.


تعزيز عمل الجهاز المناعي

تشير إحدى الدراسات إلى أنّ البروبيوتيك قد يساعد على مرض الأمعاء الالتهابي (بالإنجليزية: inflammatory bowel disease) عن طريق تغيير البكتيريا المعوية وتقليل استجابة الجهاز المناعي التي يمكن أن تزيد من تفاقم المرض، وأشارت دراسةٌ أخرى إلى أن البروبيوتيك قد يعزز قدرة الجسم على مقاومة العدوى، وأظهرت دراسةٌ حديثةٌ أنّ الزبادي الذي يحتوي على اثنين من البروبايوتيك، النوع الأول هو اللاكتوباسيلاس (بالإنجليزية: lactobacillus )، والنوع الثاني هو بفيدوباكتريم (بالإنجليزية: bifidobacterium)، قد نجح في تحسين نجاح العلاج الدوائي باستخدام أربعة أدوية محددة على 138 شخصاً يعانون من عدوى جرثومة المعدة (بالإنجليزية: H. pylori)، وهي بكتيريا يمكن أن تسبب العدوى في المعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، ويمكن أن تؤدي إلى تقرحاتٍ وأن تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة.


مصدر غني بالبروبيوتيك

يعتبر الزبادي مصدراً غنياً بالبروتين الحيواني، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الأخرى، مثل: الكالسيوم، وفيتامين ب2، وفيتامين ب 12، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، لكن ما يتميز به اللبن الرائب عن غيره أنه يحتوي على البروبيوتيك (بالإنجليزية:probiotic)، والبروبيوتيك هو البكتيريا الصديقة الموجودة بشكلٍ طبيعي في الجهاز الهضمي، وتوجد سلالات حية من هذه البكتيريا الجيدة في العديد من منتجات الزبادي، وهناك بعض الأدلة على أن بعض السلالات من البروبيوتيك يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة وتعزيز عمل الجهاز الهضمي.


مصدر غني بالبروتين

يوفر اللبن الزبادي كمية كبيرة من البروتين، بما يعادل حوالي 12 غراماً من البروتين في 200 غرامٍ من اللبن الراائب، وقد ثبت أن البروتين يدعم عملية التمثيل الغذائي (بالإنجليزية:metabolism) عن طريق زيادة حرق السعرات الحرارية خلال اليوم، كما أن الحصول على ما يكفي من البروتين مهم لتنظيم الشهية، لأنه يزيد من إنتاج الهرمونات التي تحفز الشعور بالشبع، الأمر الذي يفيد في التحكم في الوزن.[١]


مصدر غني بالكالسيوم

تعد منتجات الألبان واحدة من أفضل المصادر الغذائية للكالسيوم، والكالسيوم ضروري لتطوير وصيانة العظام والأسنان الصحية، وهو مهمٌ أيضا لتخثر الدم، التئام الجروح، والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، يفضل اختيار نوعيات اللبن الرائب المدعمة بفيتامين د؛ لأنّ الأطعمة الغنية بالكالسيوم أفضل عندما يضاف لها مصدرٌ من فيتامين د، حيث يساعد فيتامين د الأمعاء الدقيقة على امتصاص الكالسيوم.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Brianna Elliott (20-1-2017), "7 Impressive Health Benefits of Yogurt"، www.healthline.com, Retrieved 27-5-2018. Edited.
  2. Elaine Magee, "The Benefits of Yogurt"، www.webmd.com, Retrieved 27-5-2018. Edited.
  3. Megan Ware (11-1-2018), "Everything you need to know about yogurt"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 27-5-2018. Edited.