فوائد حبوب زيت السمك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٥ ، ١ يوليو ٢٠١٨
فوائد حبوب زيت السمك

فوائد حبوب زيت السمك

زيت السمك (بالإنجليزية: Fish oil) هو الزيت المستخلص من أنسجة الأسماك، وعادة ما يستخرج من الأسماك الزيتية مثل: سمك الرنجة والتونة والأنشوجة والماكريل، وفي بعض الأحيان يتم إنتاجه من أكباد الأسماك، مثل زيت كبد الحوت (بالإنجليزية: cod liver oil)، وتوصي منظمة الصحة العالمية (بالإنجليزية: The World Health Organization) بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع، وذلك لأن الأحماض الدهنية أوميغا3 في الأسماك توفر العديد من الفوائد الصحية، كما تساعد على الحماية من العديد من الأمراض، ولكن إذا كان من الصعب تناول السمك مرتين أسبوعياً، يمكن تناول حبوب زيت السمك للحصول على الكمية الكافية من أحماض الأوميغا3، وأحماض أوميغا3 الرئيسية في زيت السمك هي حمض إيكوسابنتانويك (بالإنجليزية: eicosapentaenoic acid -EPA)، وحمض دوكوزاهكسانويك (بالإنجليزية: DHA-docosahexaenoic acid)، في حين أن أوميغا3 في المصادر النباتية هو حمض ألفا لينولينيك (بالإنجليزية: alpha-linolenic acid)، ومن المهم معرفة أن أنواع أوميغا3 الموجودة في زيت السمك لها فوائد صحية أكبر من أوميغا3 الموجودة في المصادر النباتية،[١] ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:[٢]


تقليل مستوى الدهون الثلاثية

تشير الأبحاث إلى أن زيت السمك من المكملات الغذائية ومصادر الطعام التي يمكنها أن تقلل من مستويات الدهون الثلاثية (بالإنجليزية: triglycerides)، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية،[٢] كما بينت الدراسات أن زيت السمك يمكن أن يقلل من الدهون الثلاثية بنسبة 15-30%.[١]


الحفاظ على صحة القلب

تشير الأبحاث إلى أن تناول الأسماك أو حبوب زيت السمك يمكن أن يكون فعالاً في الحفاظ على صحة القلب، كما أنه مفيد للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب إذ يقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون أدوية القلب باستمرار مثل دواء الستاتين (بالإنجليزية: statin)،[٢] وقد تبين أن أحماض أوميغا3 الدهنية تساعد على تخفيض ضغط الدم، وتقليل الدهون الثلاثية، وتقليل احتمالية الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، كما تقلل من احتمالية الموت القلبي المفاجئ لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب.[٣]


تحسين السلوك العقلي لدى الأطفال

أظهرت الأبحاث أن تناول زيت السمك يحسن الانتباه والوظيفة العقلية والسلوك لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 13 عام، كما أنه مفيد للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (بالإنجليزية: ADHD/Attention deficit-hyperactivity disorder).


تقليل ألم الحيض

تشير الأبحاث إلى أن تناول زيت السمك بمفرده أو مع فيتامين ب12، يمكن أن يقلل من حالات الشعور بآلام الطمث (بالإنجليزية: dysmenorrhea)، كما يقلل من الحاجة إلى أدوية لتخفيف الألم.


تبطيئ حدوث هشاشة العظام

تشير الأبحاث إلى أن تناول زيت السمك بمفرده أو مع الكالسيوم (بالإنجليزية: calcium)، وزيت زهرة الربيع المسائية (بالإنجليزية: evening primrose oil) يبطئ من معدل فقدان العظام ويزيد من كثافتها في عظم الفخذ والعمود الفقري عند كبار السن المصابين بهشاشة العظام (بالإنجليزية: osteoporosis).


علاج بعض أعراض الربو

بعض الأبحاث تشير إلى أن مكملات زيت السمك قد تساعد في علاج بعض أعراض الربو (بالإنجليزية: Asthma)، كما تظهر بعض الأبحاث أن تناول زيت السمك يحسن من معدل التنفس ويقلل من الحاجة إلى العلاج، وهناك أبحاث أخرى تشير إلى أن زيت السمك لا يقلل من شدة الربو عند الأطفال، لكن بعض الأبحاث تبين أن الأمهات اللواتي يتناولن مكملات زيت السمك يومياً أثناء الحمل يقللن من خطر الإصابة بالربو في أطفالهن بنسبة 35% إلى 63%.


المراجع

  1. ^ أ ب Ruairi Robertson (19-10-2016), "13 Benefits of Taking Fish Oil"، www.healthline.com, Retrieved 11-6-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت "FISH OIL", www.webmd.com,11-6-2018، Retrieved 11-6-2018.
  3. Suzanne R. Steinbaum (3-4-2017)، "Omega-3 Fish Oil Supplements for Heart Disease"، www.webmd.com، اطّلع عليه بتاريخ 11-6-2018.