ما فوائد القهوة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٨ ، ١٦ فبراير ٢٠١٥
ما فوائد القهوة

ما فوائِد القهوة

لا يُمكن لأيْ شخص على الإطلاق أنْ يتخيّل يومه من غير فنجان قهوة، فالقهوة في الصباح هي روتين يومي لأغلب سُكان العالم مهما اختلف جِنْسهُم أو عمرهم أو مكانهم، فالقهوة تُستخدم كمشروب منذ أكثر من 700 عام، سوف نتحدّث في هذا المقال عن فوائد القهوة لكن قبل ذلك سوف نُوضّح الأصل التاريخي لها وكيف تُزرع وأين.


الأصل اللُغوي

كانت كلمة "تشوها chaoua " أول مَرْجع في اللغة الإنجليزية لكلمة قهوة وكان ذلك عام 1598، أما كلمة "coffee" فهي تنحدِر من الكلمة الإيطالية " caffè"، وكلمة قهوة باللغة العربية فهي تُعد اسم لنوع من أنواع الخُمور وتعني فُقدان الشهيّة.


شجرة القهوة (البُنْ)

شجرة القهوة هي نوع من أنواع النباتات يتبَع الفصيلة الفوية من رتبة الجنطيانيات, وتُعد شجرة القهوة من الأشجار دائمة الخُضرة وتلَون ثِمارها باللون الأحمر في حالة نُضجها، وتعيش شجرة القهوة مابين 60-70 سنة، ويُعد المُناخ الاستوائي المناخ المناسب لنمو شجر القهوة والذي يكون في موسم نمُوها رطب حار وفي موسم قطفِها حار جاف. لم تكن القهوة معروفة عند العرب في العصر الجاهلي ولا صدر الإسلام ولم تظهر في العصر الأموي، فقد ظهرت في القرن السابع الهجري والذي يُوافقه في الميلادي القرن الثالث عشر، وأول من عرف القهوة هم أهل اليمن ومن ثم انتقلت إلى مكة وبعد ذلك وصلت القاهرة وإسطنبول وبعدها انتشرت في جميع أنحاء العالم.


القصة الأسطورية لاكتشاف القهوة

هناك قصة تُروى للظهور الأول للقهوة فيُقال أنّ راعي للغنم كان يرعى غنماته وتفاجأ بالنّشاط والحيوية التي أصابت الغنم عندما أكلت من شجرة معينة، وبعد فترة ليست بطويلة قرر الراعي أن يتناول بعضا من ثمار هذه الشجرة ليكتشف بنفسِه تأثيرها الذي كان يُصيب الغنم فاكتشف الأثر الواضح لزيادة نشاطه وحيويته، وكان هذا الراعي هو السبب في اكتشاف شجرة البُن الذي نصنع منه مشروب القهوة والذي أصبح المشروب الأشهر عبر العالم والأكثر استهلاكا وانتشارا.


أنواع القهوة

تتفنّن كل المقاهي في العالم بأسلوب صناعة وتقديم القهوة، لذلك يصعُب علينا حصْر وذِكر جميع أنواعها، وفيما يلي عرض لأشهر أنواع القهوة المُنتشرة في العالم:

القهوة العربية

وهي قهوة تركيزها خفيف يُوضع معها بعض من حبات الهِيْل ليضيف إليها نكهة ورائحة مُختلفة ومُميزة، وهناك نوعان للقهوة عند العرب وهم القهوة الصفراء المائلة للون البُني الذّهبي المُنتشرة عند أهل الخليج والبادية، أما النوع الثاني فهو غامقة اللون عالية التركيز وهي مُنتشرة في بلاد الشام والعراق، وعندما يقدم العرب القهوة تكون مُرّة لا تحتوي على سكرا أبدا، أما عن نوع الفنجان الذي يُقدّم فيه العرب قهوتهم فيكون فمُه واسع وقاعدته ضيقة، ولا يصُب العرب القهوة في الفنجان أكثر من نصفه وهذا على أكثر تقدير.

القهوة الأمريكية

غالبا ما تُصنع من حبات القهوة الكولومبية.

القهوة التُركية

وهي قهوة غالبا ما تكون غامقة وثقيلة، وتُصنع من حبات القهوة البرازيلية، تختلف باختلاف درجة غليانها فهناك من يُحضّرها بالغلي السريع ومن يُحضّرها بالغلي الجيد الكثير لها، والقهوة التُركية على عكس القهوة العربية فالتُركية يُقدم معها السكر ويكون دائما حسب الرغبة. 

تعُد هذه أهم أنواع للقهوة، ويُوجد غيرها الكثير سنذكرها دون تفصيل وهي: قهوة الموكا، الاسبرسو، القهوة المُثّلجة، والايرلندية، وقهوة فيينا.


أماكن زراعة القهوة

هناك عشر أماكن مُنتشرة حول العالم مشهورة بزراعة القهوة، فتُعد البرازيل أهم أكبر مُنتج للقهوة في العالم، وتأتي فيتنام كثاني مُنتج لها، ومن ثم تأتي إندونيسيا وكولومبيا وأثيوبيا والبيرو والهند وهندوراس والمكسيك وأخيرا غواتيمالا.


فوائد القهوة

للقهوة فوائد كثيرة جدا منها ما هو معروف ومنها ما لم يُكشف عنه بعد، وفيما يلي ذكر لأهم فوائد القهوة:

  1. القهوة تعمل على زيادة نشاط الجسم كله لمدة تزيد عن 3 ساعات.
  2. كوب واحد من القهوة يُمكن له أن يزيد من نشاط وحيوية الشخص، كما ويعمل علي زيادة التركيز واليقَظّة.
  3. أثبتت الدّراسات أنّ تناول القهوة بصورة مُنتظمَة يُقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والشلل والخرَف والرُعاش.
  4. تحتوي القهوة على مواد مُضادة للأكسدة تُساعد هذه المواد على مُقاومة أمراض القلب والسّرطان وخصوصا سرطان القولون.
  5. تُساعد في الاستفادة من مخزون الطّاقة في جسم الإنسان لأنها تحتوي على الكافيين.
  6. تعمل القهوة على تحسين مُستوى الكولسترول في الدم.
  7. تُقلل القهوة من فُرص الإصابة مرض السُكري.
  8. تُكافح القهوة تسوس الأسنان، لأنها تحتوي على مادة العفَص التي تُقلل من تشكُل الرواسب على الأسنان.
  9. تمنَع القهوة مرض باركنسون، وهو مرض يؤدي اضطراب وخلل داخل النظام الحركي للإنسان والذي ينتُج عنه خسارة في خلايا الدم.
  10. تُساعد القهوة في الحفاظ على بشرة صحية، لأنها تحتوي على المواد المُضّادة لأكسدة التي تمنع إصابة الإنسان من سرطان الجلد.
  11. تُؤثر القهوة على الأعصاب في الدّماغ فتمنع الصُداع.
  12. تناول القهوة يعمل على وقاية النساء من الاكتِئاب.
  13. تُساعد القهوة في تحسين الأداء الرياضِي، فقد أفاد الكثير من المُدربين الرياضيين أنّ الكافيين الموجود في القهوة يُساعد في تحسين المهارات في أيْ رياضة يُمارسها الإنسان وخاصة عندما يكون اللاعبين محرومين لفترات طويلة من النوم.
  14. حديثا أكدّت الدّراسات الألمانية أنّ القهوة تُساعد في الحدْ من تساقط الشعر، والسبب في ذلك هو أنّ الكافيين الموجود في حبوبها يؤثر تأثير كبير على نُمو جُذور الشعر وله مفعول يُؤثر على هرمون الذكور ينستيرون الذي يُسبب ضعف وسقوط الشعر.
  15. تعمل القهوة على إنقاص الوزن، لأنها تعمل على حرْق الكثير من السُعرات الحرارية.
  16. تُعالج القهوة حالات الإمسْاك.


أضرار القهوة

  1. ترفع القهوة ضغط الدّم لِمنْ لم يعتاد على شُربها.
  2. الشُرب الكثير للقهوة يعمل على تقليل كثافة العِظام مما يُؤدي إلى زيادة في نسبة هشاشة العِظام.
  3. زِيادة شُرب القهوة بكميات كبيرة يزيد من نِسبة وقوع حالات سَلَس البول.
  4. يرتبط زيادة شُرب القهوة بزيادة نِسبة الإصابة بسرطان الرّئة وسرطان المثَانَة البولية.
  5. تعمل القهوة على إعاقة امتصاص الدم لبعض أنواع الأدوية مثل دواء الليفوثيروكسين الذي يُستخدم في علاج قُصور الغُدّة الدّرقية.
  6. تعمل القهوة على زيادة في حُرقان المعدة.
  7. زيادة شُرب القهوة بالنسبة للمرأة الحامل يزيد من نِسبة حُدوث الإجهاض أو قد يُؤدي إلى ولادة أطفال قليلي الوزن.


الحالات التي يُمنع فيها تناول القهوة

في حالات ارتفاع ضغط الدم، وفي الحال كان الإنسان يُعاني من الإمساك، وإذا كان يُعاني من حُرْقة المعدة لأنّ القهوة تزيد تلك الحُرقة، وفي حالات أمراض القلب وتصّلُب الشرايين والتِهاب الأمعاء المُزْمِن وحالات الحصوات البولية.


المُعدّل الطبيعي لشُرب القهوة

خير الأمور الوسط لأنّ الكثير من القهوة يُضر والكثير منها يجعل الإنسان لا يستفيد من الكثير من فوائدها، لذلك فتناول كوب إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميا لا يُعد ضارْ بل على العكس تنفع أكثر مما هو مُتوقَع، أما تناول الكثير من القهوة يُؤدي إلى حُدوث بعض الأضرار وزيادة الأمراض في الجسم.