ما فوائد اللبن

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٣٧ ، ٥ يناير ٢٠١٩
ما فوائد اللبن

اللبن

يُعدّ اللبن الزبادي (بالإنجليزية: Yogurt) أحد منتجات الألبان، وتتم عملية تصنيعه عن طريق تخمير الحليب بواسطة تحفيز تكاثر البكتيريا الحيّة أو ما يُعرف بالزرع الحيوي، واحتضانه في درجة حرارةٍ معينةٍ، فيتخمّر السكر الموجود في الحليب المُسمّى باللاكتوز، ويَنتُج حمض اللاكتيك الذي يُعطي اللبن نكهته المميّزة، ويجدر التنبيه إلى أنّ منتجات اللبن التي تعرضت للمعالجة بالحرارة تفقد البكتيريا النشطة فيها، وذلك يُقلّل من فوائدها الصحية.[١]


فوائد اللبن

يُعرف اللبن بمحتواه الغنيّ بالعناصر الغذائية المهمّة، فهو يُوفّر تقريباً كل العناصر التي يحتاجها الجسم، ما عدا فيتامين د، ولكن كثيراً ما يكون مدعّماً به، كما يمكن أن يعزز تناول اللبن بانتظامٍ العديد من الجوانب الصحية، وفيما يأتي بعض الفوائد المحتملة والمدعومة علمياً:[٢]

  • مفيد لصحة الجهاز الهضمي: وذلك نتيجة احتواء بعض أنواع اللبن على البكتيريا الحية أو البروبيوتيك (بالإنجليزية: Probiotics)، سواء كانت جزءاً من البادئة أو أُضيفت بعد البسترة، ومن أنواع البروبيوتيك الموجودة في اللبن البفيدوباكتريوم (بالإنجليزية: Bifidobacteria)، واللاكتوباسيلس (بالإنجليزية: Lactobacillus)، والتي تَبيّن أنّها تُقلّل من أعراض متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable bowel syndrome)؛ حيث أُجريت دراسةٌ على مرضى القولون العصبي، ووُجد بعد ثلاثة أسابيع فقط تحسناً في الانتفاخ وتكرار البراز عند الأشخاص الذين تناولوا الحليب المخمر أو اللبن الذي يحتوي على البفيدوباكتريوم بانتظام، كما وَجدت العديد من الدراسات أنّ البروبيوتيك قد يحمي من الإسهال المرافق للعلاج بالمضادات الحيوية والإمساك أيضاً .
  • تقوية جهاز المناعة: ممّا يقلّل خطر الإصابة بالأمراض، وذلك عند تناول اللبن بانتظامٍ، فقد ثبت أنّ البروبيوتيك الموجود باللبن يُقلّل من الالتهاب الذي يرتبط بالعديد من المشاكل الصحية، كما يمكن أن يساعد في بعض الحالات على تقليل الإصابة بالزُّكام، وحدّته، ومدّته، وتجدر الإشارة إلى أنّ احتواء اللبن على معادن المغنيسيوم، والسيلينيوم، والزنك، يساهم في صحة الجهاز المناعي، كما يُعزّز اللبن المدعّم بفيتامين د جهاز المناعة بشكل أكبر؛ لقدرته على منع بعض الأمراض، مثل: الزُّكام والإِنفلونزا.
  • الحماية ضد هشاشة العظام: وذلك لاحتواء اللبن على بعض العناصر الغذائية التي تحافظ على صحة العظام، وتُساهم في منع الإصابة بهشاشة العظام (بالإنجليزية: Osteoporosis)، ومن هذه العناصر: البروتين، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، وأحيانًا فيتامين د، كما أظهرت الأبحاث أنّ تناول ثلاث حصص على الأقل يومياً من منتجات الألبان، مثل: اللبن الزبادي، يمكن أن يساعد على المحافظة على كتلة العظام وقوتها.
  • مفيد لصحة القلب: فعلى الرغم من أنّ معظم دهون اللبن من الدهون المشبعة إلّا أنّه في الحقيقة نافع لصحة القلب، فقد كان يُعتقد سابقاً أنّ الدهون المشبعة تُسبّب أمراض القلب، ولكنّ الأبحاث الحالية تُظهر غير ذلك، كما بيّنت بعض الأبحاث أنّ تناول الدهون المشبعة من منتجات الألبان كاملة الدسم يزيد من الكولسترول الجيد الذي قد يحمي صحة القلب، وقد وجدت دراسات أخرى أنّ اللبن يُقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى ذلك ثبت أنّه يساعد على تقليل ارتفاع ضغط الدم، وتظهر تلك التأثيرات بشكلٍ أكبر بين الأفراد المشخصين بارتفاع ضغط الدم، الذي يعد من عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بأمراض القلب.
  • تعزيز التحكم بالوزن: حيث يحتوي اللبن على البروتين والكالسيوم اللذين يؤثران معاً في زيادة مستويات هرمونات تقليل الشهية مثل الببتيد YY وكذلك GLP-1، ووجدت العديد من الدراسات علاقةً بين تناول اللبن وانخفاض وزن الجسم، ونسبة الدهون، ومحيط الخصر، كما يمكن أن تقلل منتجات الألبان كاملة الدسم من الإصابة بالسمنة، وذلك عكس ما كان يُعتقد عن تناول الدهون وزيادة الوزن، ومن الجدير بالذكر أنّ محتواه مرتفعٌ بالمغذيات مقارنةً مع سعراته الحرارية المنخفضة نسبياً، لذا قد يُحسّن من النظام الغذائي بشكلٍ عام مما يساعد على التحكم بالوزن.


القيمة الغذائية للبن

يُوضّح الجدول الآتي ما يحتويه كوب من اللبن العادي كامل الدسم، أي ما يعادل 245 غم:[٣]

العنصر الغذائي القيمة
الماء 215.35 غم
السعرات الحرارية 149 سعراً حرارياً
البروتين 8.5 غم
الدهون 7.96 غم
الكربوهيدرات 11.42 غم
السكريات 11.42 غم
الكالسيوم 296 ملغم
الحديد 0.12 ملغم
المغنيسيوم 29 ملغم
الفسفور 233 ملغم
البوتاسيوم 380 ملغم
الصوديوم 113 ملغم
الزنك 1.45 ملغم
فيتامين ج 1.2 ملغم
فيتامين ب1 0.071 ملغم
فيتامين ب2 0.348 ملغم
فيتامين ب3 0.184 ملغم
فيتامين ب6 0.078 ملغم
الفولات 17 ميكروغراماً
فيتامين ب12 0.91 ميكروغرام
فيتامين أ 243 وحدة دولية
فيتامين هـ 0.15 ملغم
فيتامين د 5 وحدات دولية
فيتامين ك 0.5 ميكروغرام
الدهون المشبعة 5.135 غم
الدهون الأحادية غير المشبعة 2.188 غم
الدهون المتعددة غير المشبعة 0.225 غم
الكولسترول 32 ملغم


أضرار ومحاذير تناول اللبن

يمكن أن يُسبّب اللبن تأثيراتٍ ضارةً لدى الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز (بالإنجليزية: Lactose intolerance)، ولكن وُجد أن تحمّلهم للبن أفضل من الحليب؛ وذلك لأنه يحتوي على كميةٍ أقل من اللاكتوز، كما أن البروبيوتيك قد يساعد على تحسين هضمه، ومن جهة أخرى قد يعاني البعض من حساسية الحليب (بالإنجليزية: Milk allergy) التي يثيرها بروتينَي الحليب الكَازين ومصل اللبن، الموجودان في جميع منتجات الحليب، لذلك يُوصى بتجنب تناول اللبن.[٤]


المراجع

  1. Megan Ware (11-1-2018), "Everything you need to know about yogurt"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-11-2018. Edited.
  2. Brianna Elliott (20-1-2017), "7 Impressive Health Benefits of Yogurt"، www.healthline.com, Retrieved 25-11-2018. Edited.
  3. "Basic Report: 01116, Yogurt, plain, whole milk", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 25-11-2018. Edited.
  4. Atli Arnarson (7-11-2014), "Yogurt 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 25-11-2018. Edited.