مصادر فيتامين ب وفوائده

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٤ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
مصادر فيتامين ب وفوائده

فيتامين ب

يُعرف فيتامين ب بأنه المجموعة الكاملة لمركبات فيتامين ب، وهو واحد من الفيتامينات المهمة لصحة الجسم، نظراً لوظائفه المتعددة التي يؤديها في الجهاز العصبي، والجهاز المناعي، وكذلك إنتاج الطاقة، ويعتبر هذا الفيتامين واحداً من الفيتامينات التي تذوب في الجسم، والتي لا يحتفظ بها على المدى البعيد، وهذا ما يفسّر ضرورة تناول هذا الفيتامين من مصادره الطبيعية أو مكملاته الغذائية للاستفادة منه، وفي هذا المقال سنتحدث عن مصادر فيتامين ب وفوائده المتعددة. وتوجد الفيتامينات بصورة طبيعية في الأطعمة الغذائية، وتنتج الطاقة وخلايا الدم الحمراء في الجسم، ويوجد حوالي ثلاثة عشر نوعاً من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم؛ ثمانية منها من أنواع فيتامين ب.[١]


مصادر فيتامين ب

مصادر فيتامين ب:[٢]

  • فيتامين B1: والذي يُعرف باسم الثيامين، ومصادره الطبيعية هي: الشعير، والعدس، والأفوكادو، وسمك السلمون، وفول الصويا، وكذلك نخالة القمح، يالإضافة إلى اللحوم الحمراء.
  • فيتامين B2: وهو موجود في كلٍ من الكبدة، والشعير، والفطر، وكذلك الحليب، ونخالة القمح.
  • فيتامين B3: وهو موجود في العدس، والأفوكادو، والفستق، ونخالة القمح.
  • فيتامين B5: وهو موجود في الأفوكادو، والعدس، والكبدة، والفطر، وكذلك نخالة القمح.
  • فيتامين B6: والمعروف باسم البيرودوكسين، ومصادره هي :الشعير، والموز، والدواجن، وكذلك اللحوم، والبقوليات، بالإضافة إلى الخضار الورقية، وسمك السالمون، وكذلك نخالة القمح.
  • فيتامين B7: وهو موجود في كلٍ من خميرة البيرة، والكبدة، والشوفان.
  • فيتامين B9: وهو موجود في العدس، والكبدة، وكذلك القرنبيط، والبرتقال، ونخالة القمح.
  • فيتامين B12: وهو موجود في خميرة البيرة ، ولحم البقر، والكبدة، والجبن، وسمك السالمون، والبيض.


فوائد فيتامين ب

فوائد فيتامين ب:[٣]

  • تحسين صحة الشعر، والجلد، وعلاج تلف خلايا الجلد الميتة، بالإضافة إلى قدرته على تجديد الخلايا، مما يحافظ على نضارة وحيوية الشباب، ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى حدوث جفاف في البشرة، وكذلك التهابات في الجلد، بالإضافة إلى ظهور التجاعيد المختلفة، والطفح الجلدي، حيث أثبتت العديد من الدراسات أنّ هذا الفيتامين يدخل في عملية تصنيع العديد من كريمات الوجه، والتي يمكن أن تمنع ظهور علامات الشيخوخة، ويشار إلى أنّ فيتامين ب5 يقلل ظهور حب الشباب بشكل كبير؛ نظراً لقدرته على تقليل إنتاج الدهون الثلاثية وكذلك الكولسترول.
  • تنمية الخلايا في الجسم، وإنتاج الحمض النووي.
  • معالجة مشكلة تكسر وشحوب الأظافر، وأهم الفيتامينات المسؤولة عن هذه المهمة هو فيتامين ب2 الذي يساهم بشكلٍ كبير في امتصاص الحديد في الجسم، وبالتالي الحصول على أظافر صحية.
ملاحظة: يمكن أخذ مكملات هذا الفيتامين من الأدوية المختلفة، وذلك بعد استشارة الطبيب المختص، وخاصةً للحامل.


المراجع

  1. David Heitz (10-12-2016), "The Symptoms of Vitamin B Deficiency"، healthline, Retrieved 16-6-2018. Edited.
  2. "​​Vitamin B: Best Food Sources and Signs of Deficiency​", www.healthxchange.sg, Retrieved 16-6-2018. Edited.
  3. Nicole McDermott (16-8-2017), "The Benefits of Vitamin B Complex, Plus Top Food Sources"، dailyburn.com, Retrieved 16-6-2018. Edited.