أعراض نقص فيتامين ب على البشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٠ ، ١٧ فبراير ٢٠١٩
أعراض نقص فيتامين ب على البشرة

أعراض نقص فيتامين ب على البشرة

اضطرابات جلدية

تحتوي فيتامينات ب المركبة على عددٍ من الفيتامينات من بينها B3، وتعتبر الجرعة المقدرة يومياً منه للنساء أربعة عشرة ملليغرام، وللرجال 16 ملليغرام وفقاً لمعلوماتٍ قدرتها "المعاهد الوطنية الصحية"، إلا أنّ نقصه عن الحد المطلوب قد يُسبب مجموعةً من الأعراض ومن بينها اضطراب جلدي يُسمى البلاجرا (بالإنجليزية:Pellagra)، وهو نوعٌ من الالتهابات الجلدية القشرية التي ينتشر ظهورها على المناطق المكشوفة من الجسم، والمعرّضة للشمس، وقد يتطور الالتهاب طبياً في الجسم مع بعض الظروف مثل صعوبة امتصاص النياسين، أو شرب الكحول، أو فقدان الشهية، أو الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، وقد ينتج عن الإصابة به ظهور بعض الأعراض كظهور طفحٍ جلدي، والشعور بالقلق، والاكتئاب، والارتعاش، إضافةً إلى ضطرابات في الجهازين العصبي والهضمي.[١] وقد يُصاب البعض بأعراضٍ جلدية أخرى كظهور بعض الآفات الجلدية على الوجه على شكل قلادةٍ، أو فراشةٍ وقد تظهر حول الرقبة.[٢]


التهاب الجلد الدهني

يُؤدي نقص فيتامين B6 والمعروف طبياً باسم البيريدوكسين إلى الإصابة بالطفح الجلدي الدهني، وقد يظهر في مناطقٍ عدة من الجسم كفروة الرأس، والوجه، والعنق، والمنطقة العلوية من الصدر، وقد يُصاحبة الشعور بالحكّة، أو ظهور بقعٍ بيضاءٍ متورّمة، ويمكن معالجته بأخذ مكملات B6؛ لتُساعد في الحد من تطوّر الطفح الجلدي، وتخفيفه.[٣]


شحوب الجلد

يُعد فيتامين ب 12 مهماً لإنتاج الحمض النووي، واستخدامه في تصنيع خلايا الدم الحمراء، ويُسبب نقصه عدم قدرة الخلايا على الانقسام، أو بناء خلايا غير مكتملةٍ، ويُقلل نقصه من قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويُعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص ب 12 من اصفرارٍ في العينين، وشحوب الجلد مع ظهور لمسةٍ خفيفة من اللون الأصفر، وهو ما يُعرف طبياً باسم اليرقان.[٤]


مجموعة فيتامين ب

يعدُ فيتامين ب من الفيتامينات القابلة للذوبان بالماء، ويدعم مجموعةً من المهام والوظائف الحيويّة في الجسم، ويُعزز صحة الجسم عامةً، ويُنصح بإدراج الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب في النظام الغذائي اليومي؛ للاستفادة منه، لأنّه لا يُخزن بالجسم، ويُطرح الفائض منه بالبول، وينقسم فيتامين ب إلى ثمانية أنواع مختلفة.[٥]

  • الثيامين (B1): وله دورٌ فعال في تعزيز عملية الأيض من خلال تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة، ويُوجد في جنين القمح، وبذور دوار الشمس.
  • الريبوفلافين (B2): يُزوّد الجسم بمضادات الأكسدة، ويُساعد في تعزيز عملية الأيض، وتحويل الطعام إلى طاقة، ويوجد في اللحوم، ولحم البقر.
  • النياسين (B3): يُؤدي دوراً مهماً في عملية الأيض، ويُعزز إنتاج الحمض النووي وترميمه، يُوجد في الدجاج، والتونا، والعدس.
  • حمض البانتوثنيك (B5): يُزود الجسم بالطاقة، ويُساهم في إنتاج الكوليسترول والهرمونات، ويوجد في الأسماك، والألبان والأفاكادو.
  • البيريدوكسين (B6):يُساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتحفيز الناقلات العصبية، وله دورٌ في استقلاب الأحماض الأمينية، ويوجد في سمك السلمون، والبطاطا، والحمص.
  • البيوتين (B7): يُنظم التعبير الجيني، ويُساعد في عمليه التمثيل الغذائي، وخاصةً للدهون والكربوهيدرات، ويتواجد في الأجبان، والكبد، والخميرة، والبيض، والسلمون.
  • حمض الفوليك (B9): يُعد من الفيتامينات المهمة لإنتاج وتشكيل خلايا الدم الحمراء والبيضاء، ويُساعد في انقسام الخلايا بشكلٍ سليم، ويُعزز نمو الخلايا.
  • كومبلامين (B12):يُعد من أهم الفيتامينات؛ لإنتاج الحمض النووي، ولأداء الوظائف العصبية، ويُساهم في تطوير خلايا الدم الحمراء، ويتواجد في اللحوم، والبيض، والأجبان، وجميع المأكولات البحرية.


المراجع

  1. Gord Kerr (5-1-2019), "Vitamin B Complex Deficiency Symptoms "، www.livestrong.com, Retrieved 25-1-2019. Edited.
  2. Zawn Villines (16-9-2017), "What's to know about vitamin B-3 deficiency?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-1-2019. Edited.
  3. 9 Signs and Symptoms of Vitamin B6 Deficiency (22-6-2018), "9 Signs and Symptoms of Vitamin B6 Deficiency"، www.healthline.com, Retrieved 25-1-2019. Edited.
  4. Helen West, RD (UK) (7-10-2017), "9 Signs and Symptoms of Vitamin B12 Deficiency"، www.healthline.com, Retrieved25-1-2019. Edited.
  5. Jillian Kubala, MS, RD (7-6-2018), "B-Complex Vitamins: Benefits, Side Effects and Dosage"، www.healthline.com, Retrieved 13-2-2018. Edited.