أهمية فيتامين د

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٢ ، ٢٩ مايو ٢٠١٨
أهمية فيتامين د

فيتامين د

يحتاج الجسم إلى مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية للقيام بالعمليات الحيوية والأنشطة المختلفة؛ لكي تبقى صحة الجسم جيدة وتستمر حياة الإنسان، وإحدى أبرز هذه العناصر هو فيتامين د، والذي نحصل عليه بشكل مباشر عن طريق أشعة الشمس، إضافةً إلى تناول مجموعة من الأطعمة كالخضار الورقية والأسماك والحليب والبيض وغيرها، وقد تؤدي مجموعة من العوامل إلى نقص كميته في الجسم وأهمها التلوث، وعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كافٍ؛ لذلك يجب الحفاظ على وجوده في الجسم، لأنه يمّد الجسم بالعديد من الفوائد.[١]


أهمية فيتامين د

لهذا الفيتامين أهمية كبيرة للجسم وهنا نذكر جزء منها:[٢]

  • فقدان الوزن: فبحسب مجموعة من الدراسات فإن انخفاض نسبة فيتامين د في الجسم يكون نتيجةً لقيام الدهون المتراكمة في الجسم على حبس الفيتامين، ومنع الجسم من الاستفادة منه، ويساعد في المقابل على التخلص من الوزن الزائد، تحديداً إن تم إضافته لأطعمة تحتوي على سعرات حرارية قليلة.
  • منع حدوث تسمم الحمل: بحسب دراسات فإن المرأة الحامل التي تعاني من انخفاض لنسبة فيتامين د في جسمها، تكون أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل وفقدان ما تملك منه من خلال البول، كما أنّ ذلك بالمحصلة يؤدي إلى ارتفاع معدل الضغط في جسمها.
  • يحافظ على صحة العقل: حيث إنّ الدماغ يحتوي على مجموعة من المستقبلات الخاصة به، والتي تساعد على المحافظة على الصحة العقلية.
  • يحافظ على أداء الجهاز العصبي: بحيث يحمي من الإصابة بالكثير من الاضطربات العصبية والنفسية.
  • الحفاظ على صحة العظام: لأنه يمتلك قدرة كبيرة على امتصاص الكالسيوم في الجسم.


أهمية فيتامين د لمعالجة بعض الأمراض

يعد فيتامين د من أهم الفيتامينات التي تساعد الجسم للحفاظ عليه وتقليل الإصابة ببعض الأمراض ومنها:[٣]

  • يقلل من الإصابة: فمن الطبيعي أن ينخفض معدل فيتامين د في الجسم عند التقدم في العمر، وهذا يزيد من فرصة الإصابة بمجموعة من الاضطرباات النفسية وأبرزها الاكتئاب والذي يؤدي إلى الإصابة بالزهايمر.
  • منع الإصابة بهشاشة العظام: يقلل هذا الفيتامين من احتمالية التعرض للإصابة بأمراض العظام وأبرزها الهشاشة؛ لأنّ تأثيره على الجسم يكون كبيراً ولفترة زمينة طويلة.
  • التقليل من الإصابة بأمراض القلب: فوفقاً لدراسات تم نشرها في مجلة الطب الأمريكية للعام 2006م؛ فإنه يوجد علاقة كبيرة ما بين ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض القلب وتحديداً تصلب الأنسجة والشرايين.
  • يساعد على علاج السرطان: وهذه الفائدة أثبتتها مجموعة من الدراسات الأولية فقط، وما زالت التجارب العلمية مستمرة، والتي تتمحور حول قدرة فيتامين د على منع نمو وتطور الخلايا السرطانية في الجسم، وأهمها التي تصيب الثدي والقولون والبروستاتا.


مراجع

  1. "What are the health benefits of vitamin D?", www.medicalnewstoday.com,13-11-2017، Retrieved 29-5-2018. Edited.
  2. "How important is vitamin D?", www.webmd.com, Retrieved 29-5-2018. Edited.
  3. "The Truth About Vitamin D: Why You Need Vitamin D", www.webmd.com, Retrieved 29-5-2018. Edited.