مقالة عن مضار التدخين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٠ ، ٢٣ يونيو ٢٠١٩
مقالة عن مضار التدخين

التدخين

يُعرَّف التدخين على أنَّه استنشاق بُخار حرق المواد النباتيَّة ثُم زفيرها، إذ يتم تدخين العديد مِن أنواع النباتات مِثل الماريجوانا، والحشيش، والتِّبغ، إلا أن فعل التدخين في الغالب يكون مُرتبط بالتِّبغ، حيث يحتوي التِّبغ على مادة النيكوتين وهو عِبارة عن قلويد يُسبب الإدمان إذ يؤدي إلى توليد آثار نفسيَّة مُحفِّزة ومُهدِّئة، ومِن الجدير بالذِّكر أنَّ التِّبغ بدأ بواسطة هنود أمريكا قبل فترة طويلة، ودخل بعدها إلى أوروبا بِواسطة كريستوفر كولومبوس وغيره مِن المُستكشفين، ثُمَّ انتشر إلى العديد مِن المناطق بِسرعة كبيرة إلى أنَّ أصبح مُنتشراً في كافة أنحاء العالم في هذا الوقت، على الرغم مِن التحذيرات الطِّبية، والاجتماعية، والدينية منه.[١]


في مُعظم الأماكن يتم منع التدخين واستخدام أي من مُنتجات التبغ، ويكون ذلك بِمنع تدخين التبغ عبر السجائر، والغليون، والأجهزة والمنتجات التي يتم استخدامها للتدخين أو محاكاة التدخين كالشيشة، والمرذاذ، والسجائر الإلكترونية، بالإضافة إلى التِّبغ الذي يُمضغ أو يُستنشَق.[٢]


مضار التدخين

يُعتبر التدخين عادة مُضرة بالصِّحة، إذ إنَّ الشَّخص سيكون أكثر صحة ونشاط دونه حيث أنَّ التدخين يزيد فُرص الإصابة بالعديد مِن أنواع السرطان، وأمراض القلب، وغيرها مِن الأمراض، كما قد يطلب الأهل، والأصدقاء، والمعارف مِن الشَّخص المُدخن مُغادرة المكان أثناء التدخين، بالإضافة إلى رغبة الشَّخص نفسه في ترك التدخين إلا أنه غير قادر على ذلك، فيما يلي بعض مضار التدخين والتي قد تُعد حافزاً إضافيةً لِرغبة الشَّخص بِترك التدخين:[٣]

  • صَرف الأموال: إذ يُعتبر التدخين مَضيعة لِلمال، بحيث يُمكن للشَّخص التفكير فيما يُمكن أنَّ يفعله بالأموال التي سوف يوفِّرها مِن ترك التدخين على المدى البعيد.
  • الرائحة الكريهة للدخان: إذ إنَّ رائحة الشخص المُدخِّن، ومنزله، وملابسه، بالإضافة إلى سيارته ستكون كرائحة منفضة السَّجائر، كما أنَّ حاسة الشَّم الخاصة بالشخص سوف تتحسن في حال تركه للتدخين، ومِن الجدير بالذِّكر أنَّ بعض المدخنين لا يستطيعون تذوق بعض الأطعمة بالطَّريقة ذاتها التي اعتادوا عليها سابقاً.
  • تغيُّر بشرة المُدخِّن: إذ إنَّ يكون المدخِّن أكثر عُرضة للتجاعيد البشرة والجلد، ويرجع ذلك إلى أنَّ التدخين يُسبِّب تغيرات كيميائية حيويَّة في جسم الإنسان والتي بدورها تقوم بِتسريع الشيخوخة.
  • تدهور الحياة الاجتماعية: إذ إنَّ الشخص المُدخِّن قد يبتعد عن الآخرين في حال كان يشعر بالإحراج مِن التدخين، بالإضافة إلى كونه يَحُد مِن اختيارات المُدخِّن العاطفية.
  • زيادة التهابات الجهاز التنفسي: إنَّ فُرَص إصابة المدخِّن بالإنفلونزا الموسمية، ونزلات البرد أكبر مِن غيره، ويرجع ذلك إلى أن التدخين يشل الأهداب المُبطِّنة للقصبة الهوائية والأنانبيب الشعرية الهوائية التي تَعمل على حِماية الجهاز التنفسي.


حقائق حول التدخين

فيما يلي بعض الحقائق حول التدخين:[٤][٥]

  • المدخنون مُعرضون لِلموت بِسبب السرطان أكثر مرَّتين مِن غيرهم.
  • المدخنون أكثر عُرضة لِلموت بسبب نوبة قلبية بِنسبة ثلاث أضعاف أكثر مِن غيرهم.
  • الأُمَّهات المُدخنات تُعرض أكثر مِن 2,500 طِفل لم يُتِّم عامه الأول إلى الموت.
  • المدخنون الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و50 عام أكثر عُرضة للموت بِسبب أمراض القلب مِن غير المُدخنين.
  • نِسبة 60% مِن المُدخنين بدأوا التدخين في سن الرابعة عشر.
  • الأطفال المُدخنون أكثر عُرضة لاستخدام العقاقير المُخدِّرة مِن غيرهم بِنسبة أكبر بـ 15 مرة.
  • إنفاق ما يُقارب 4 مليار دولار سنوياً لِلإعلان والترويج عن التدخين، وذلك بِمبالغ أكبر مِمَّا يتم إنفاقه للترويج عن أي مُنتج آخر.
  • تكلُفة صناعة علبة السجائر تُقارب الـ 5 سنتات، إلَّا أنَّ المُدخنين يشترونها بِما يُقارب الـ 5 دولارات.
  • التدخين لا يؤثِّر على الشخص المُدخِّن فقط، بل يؤثِّر على عائلته، وزملائه في العمل، وجميع من يتنفس مِن دخان السجائر المُدخَّنة.
  • تدخين النِّساء الحوامل يزيد من فرصة إنجاب أطفال أوزانهم أقل مِن وزن الأطفال الطبيعيين، مما قد يُسبِّب موت حوالي 4,000 طفل حديث الولادة كل عام.
  • الأطفال الذين أبائهم يدخنون أكثر عُرضة للتدخين في المُستقبل مِن غيرهم مِن الأطفال.
  • تدخين الآباء قد يؤدي إلى إصابة الطفل بِمشاكل في الأذن الوسطى في حال وجوده في نفس المكان، بالإضافة إلى سُعال الطِّفل، وزيادة احتمالية إصابته بالرَّبو.


المراجع

  1. Jack Henningfieldm,Matthew Hilton, Christine Rose, and others (23-5-2019), "Smoking"، www.britannica.com, Retrieved 20-5-2019. Edited.
  2. "Smoking and Tobacco Use", www.policies.uni.edu, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  3. " Is Smoking Dragging You Down?", www.webmd.com, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  4. "10 More Things You Didn’t Know About Smoking", www.einstein.yu.edu, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  5. "Smoking Facts and Tips for Quitting ", www.uhs.berkeley.edu, Retrieved 30-5-2019. Edited.